000 02132nam a2200121 4500
090 _a130338
_9130338
100 _a20170113d u||y0frey50 ba
101 _aara
200 _aتاريخ التعليم بالمغرب خلال العصر الوسيط
_bTXT_IMPR
_e(9-1 ه / 7-15 م)
_fالحسين أسكان.
210 _aالرباط
_cالمعهد الملكي للثقافة الأماويغية
_d2004.
215 _a1 مج. (205 ص.)
_d24 سم.
225 _aمنشورات المعهد الملكي للثقافة الأماويغية
_iالدراسات والأطروحات
_v1
330 _aيستحق موضوع التعليم دراسة علمية جادة لما له من أهمية كبرى، ولعل أول ما بنبغي القيام به بداية. هو معرفة الظاهرة التعليمية معرفة عميقة في بعدها التاريخي. وهذا الأمر لم يحصل بعد. حقا، هناك بعض الدراسات الجزئية، لكنها لا ترقى إلى المستوى الأكاديمي المطلوب، شكلا ومضمونا، وتنحو منحى إيديولوجيا واضحا مما يبعدها أكثر عن الواقع التاريخي الذي ينبغي أن لا يغيب عن ذهن الباحث في التاريخ، لكي لا يسقط في الإنتقائية، وبالتالي إهمال جميع الروافد المكونة لحضارة وتاريخ المغرب. ويعتبر تاريخ التعليم بالمغرب خلال العصر الوسيط (9-1 ه / 7-15 م) من بين المقاربات التاريخية الجادة والرصينة، تتبع فيها المؤلف الأستاذ الحسين اسكان الاشكالات التاريخية التي شهدها تاريخ االتعليم بالمغرب، منذ وصول الإسلام إلى الشمال الإفريقي إلى غاية القرن الخامس عشر الميلادي، ومبرزا لأهم تحولاته الكبرى على مختلف المستويات، من خلال الرجوع إلى المصادر وشرح المعلومات المتنوعة التي تتضمنها وتحليلها