000 | 02132nam a2200121 4500 | ||
---|---|---|---|
090 |
_a130338 _9130338 |
||
100 | _a20170113d u||y0frey50 ba | ||
101 | _aara | ||
200 |
_aتاريخ التعليم بالمغرب خلال العصر الوسيط _bTXT_IMPR _e(9-1 ه / 7-15 م) _fالحسين أسكان. |
||
210 |
_aالرباط _cالمعهد الملكي للثقافة الأماويغية _d2004. |
||
215 |
_a1 مج. (205 ص.) _d24 سم. |
||
225 |
_aمنشورات المعهد الملكي للثقافة الأماويغية _iالدراسات والأطروحات _v1 |
||
330 | _aيستحق موضوع التعليم دراسة علمية جادة لما له من أهمية كبرى، ولعل أول ما بنبغي القيام به بداية. هو معرفة الظاهرة التعليمية معرفة عميقة في بعدها التاريخي. وهذا الأمر لم يحصل بعد. حقا، هناك بعض الدراسات الجزئية، لكنها لا ترقى إلى المستوى الأكاديمي المطلوب، شكلا ومضمونا، وتنحو منحى إيديولوجيا واضحا مما يبعدها أكثر عن الواقع التاريخي الذي ينبغي أن لا يغيب عن ذهن الباحث في التاريخ، لكي لا يسقط في الإنتقائية، وبالتالي إهمال جميع الروافد المكونة لحضارة وتاريخ المغرب. ويعتبر تاريخ التعليم بالمغرب خلال العصر الوسيط (9-1 ه / 7-15 م) من بين المقاربات التاريخية الجادة والرصينة، تتبع فيها المؤلف الأستاذ الحسين اسكان الاشكالات التاريخية التي شهدها تاريخ االتعليم بالمغرب، منذ وصول الإسلام إلى الشمال الإفريقي إلى غاية القرن الخامس عشر الميلادي، ومبرزا لأهم تحولاته الكبرى على مختلف المستويات، من خلال الرجوع إلى المصادر وشرح المعلومات المتنوعة التي تتضمنها وتحليلها |